هل من الآمن شراء سيارة تضررت في الفيضان؟ بين “الصفقة” و”المعمعة”

في ظل إعادة الحياة إلى طبيعتها في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد الفيضانات الأخيرة، يجري حاليًا إصلاح آلاف السيارات المتضررة بسبب المياه، وستُعرض هذه السيارات للبيع في الأسواق قريبًا. في هذا الدليل، سنجيب على سؤال مهم غالبًا ما يُطرح بخصوص السيارات المتضررة من الفيضانات: هل يمكن شراء سيارة متضررة من الفيضانات؟

قد يكون الأمر مغريًا لمشتري السيارات ذوي الميزانية المحدودة، ولكن هناك أخطار كبيرة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء سيارة متضررة من الفيضانات. فلنتعمق في جميع الجوانب المتعلقة بشراء السيارات المتضررة من الفيضانات.

الأسعار المغشوشة

يمكن أن تؤدي أضرار الفيضانات إلى خفض سعر السيارات بشكلٍ كبير. وفي حين أن الأمر قد يبدو في البداية بمثابة فرصة ذهبية، إلّا أن عليك التنبه لتكاليف الإصلاحات الخفية التي تعيدك إلى نقطة الصفر. فلنبسط الأمر:

–  قبل اتخاذ أي قرارات، احصل على تقديرات مفصلة للإصلاح من ميكانيكي موثوق ومتخصص في المركبات المتضررة من الفيضانات. قم بتحليل هذه التكاليف مقارنةً بالسعر الإجمالي لتحديد ما إذا كانت “صفقة” أو “معمعة”.

–  تُعرف مياه الفيضانات بكشفها للمشاكل غير المرئية. في حين أن بعض الإصلاحات قد تكون بديهية، إلا أن التآكل الداخلي والمشاكل الكهربائية والميكانيكية يمكن أن تكون خفية، مما يؤدي إلى نفقات إضافية غير متوقعة في المستقبل. اقرأ هذه المقالة المرتبطة لتعرف الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها بعد تعرض السيارة للضرر بسبب الفيضانات.

بوليصة التأمين

إن فهم سجلّ التأمين على السيارة أمرٌ بالغ الأهمية:

التغطية شاملة:

إذا كانت السيارة تتمتع بملكية نظيفة وكان التأمين الشامل يغطي أضرار الفيضانات، فربما قد تم إجراء الإصلاحات بشكل احترافي. ومع ذلك، قم بالتدقيق في سجل الخدمة للحصول على تفاصيل حول الإصلاحات الحاصلة. لا تتردد في طلب الفواتير والإيصالات للتحقق من العمل المنجز. اقرأ هذه المقالة المرتبطة لمعرفة كيفية تقديم المطالبة التأمينية على سيارتك المتضررة من الفيضانات.

الإصلاحات غير المشمولة في بوليصة التأمين:

تشكل السيارات التي تعرضت لأضرار بسبب الفيضانات ونقص التغطية التأمينية خطرًا كبيرًا. تعتبر الإصلاحات غير المطابقة للمواصفات لإخفاء الأضرار الناجمة عن المياه أمرًا شائعًا، مما يؤدي إلى مشاكل مستقبلية، نذكر منها:

–  أعطال كهربائية نتيجة الرطوبة والتآكل.

–  ظهور الصدأ، وخاصةً في المناطق المخفية، يضر بسلامة هيكل السيارة.

–  المشاكل الميكانيكية المتكررة الناجمة عن تسرب المياه إلى الأجزاء الدقيقة.

الإصلاحات الميكانيكية

تتسبب مياه الفيضانات في إحداث فوضى في الأنظمة الميكانيكية للسيارة. تحدد شدة الضرر، تكاليف الإصلاح والتأثيرات الدائمة المحتملة:

الأضرار الكبيرة:

المحرك وناقل الحركة والأجزاء الهامة الأخرى معرضة للتضرر من الفيضانات. يمكن أن تكون الإصلاحات الشاملة في هذه المناطق مكلفة للغاية وقد لا تضمن مستقبلًا خاليًا من المشاكل. كن حذرًا من المشكلات العالقة مثل:

–  انخفاض أداء المحرك وكفاءته

–  مشاكل في ناقل الحركة مثل انزلاق التروس أو الغيار غير المنتظم.

–  أنظمة الكبح الضعيفة التي تؤدي إلى انخفاض قوة الفرملة.

 الأضرار البسيطة:

–  تعتبر المشكلات مثل انسداد فلتر الهواء بسبب تسرب الماء أو استبدال موتور التشغيل أقل إثارة للقلق. ومع ذلك، خذ في الاعتبار تكاليف الإصلاح عند تحديد الجدوى الإجمالية لعملية الشراء.

 الإصلاحات الكهربائية

–  النظام الكهربائي للسيارة معرض بشكل خاص للتضرر من مياه الفيضانات:

الأضرار الجسيمة:

–  يمكن أن يؤدي التعرض للفيضانات إلى كابوس في النظام الكهربائي. يصبح التآكل والأعطال وحتى مخاطر الحريق احتمالات محتملة. أمّا تغيير الأسلاك أو استبدال الأجزاء على نطاق واسع مثل وحدة التحكم الإلكترونية، فلا تأتي بسعرٍ زهيد.

 الأضرار المحدودة:

–  على الرغم من أن الضرر الذي يقتصر على الراديو أو النوافذ الكهربائية ليس أمرًا يُغض النظر عنه، إلا أنه من الأسهل معالجته وليس سببًا للتخلي عن الصفقة.

إصلاحات الهيكل

–  يمكن أن تظهر أضرار الفيضانات في هيكل السيارة أيضًا:

 الأضرار البسيطة: –  يمكن معالجة الخدوش أو الانبعاج أو الصدأ السطحي عند الحداد المتخصص. ومع ذلك، تأكد من عدم وجود أي ضرر هيكلي أساسي ناتج عن ضغط مياه الفيضانات على إطار وشاسيه السيارة. يمكن أن يؤثر الهيكل المتضرر على التحكم والسلامة. اقرأ هذه المقالة المرتبطة لتعرف كيفية حماية سيارتك من أضرار الفيضانات

الأضرار الجسيمة:

–  تعتبر الإصلاحات الشاملة لهيكل السيارة، أو الهيكل المشوه، أو سيارات “الإنقاذ”، كلها “إشارات حمراء” تشير إلى أضرار جسيمة بسبب الفيضانات. تجنب مثل هذه السيارات تمامًا، حيث إن التنازلات المتعلقة بالأمان والسلامة الهيكلية أمرٌ لا مزاح فيه.

 عمر السيارة

يؤدي عمر السيارة دورًا في التعافي المحتمل من أضرار الفيضانات:

–  السيارات الحديثة: المركبات الحديثة المزودة بإلكترونيات معقدة وأنظمة تحكم بالكمبيوتر تكون أكثر عرضة للمشاكل طويلة المدى بعد الأضرار الناجمة عن الفيضانات. وعليه، فإن مخاطر الأعطال والمشكلات الخفية ومشاكل التطابق بعد الإصلاحات أكبر بكثير.

السيارات الأقدم:

قد تحتوي السيارات القديمة على أنظمة كهربائية أبسط وأقل تعقيدًا، مما يجعلها أسهل للتعافي من أضرار الفيضانات. ومع ذلك، كن أكثر انتباهًا إلى:

–  ظهور الصدأ في مناطق مثل الشاسيه والألواح الأرضية بسبب عمر المواد.

–  المشاكل الكهربائية المحتملة الناشئة عن الأسلاك والمكونات القديمة.

نصائح إضافية

–  التحقق من السجل: احصل على تقرير مفصل عن تاريخ السيارة للتحقق من أي سجلات لأضرار الفيضانات المرتبطة بالمركبة.

–  تشخيص الكمبيوتر: يمكن لمسح نظام الكمبيوتر في السيارة أن يكشف عن أي رموز مشكلة مخفية أو أعطال قد تكون ناجمة عن الأضرار الناجمة عن الفيضانات.

–  التحقق من البائع: كن حذرًا من البائعين الذين يبدون متحمسين للغاية لبيع السيارة أو يفتقرون إلى الوثائق المناسبة للإصلاحات التي تم إجراؤها. اطرح الأسئلة، وتحقق من المعلومات، ولا تخف من المغادرة إذا شككت بأمرٍ ما. فيما يلي دليل كامل حول استبدال لوحات أرقام المركبات المفقودة أثناء الفيضان.

فحص المركبات الاحترافي

على الرغم من استكمال هذه الفحوصات، فقد تستمر الشكوك. لذلك، نوصي بإجراء فحص احترافي للسيارة.

احصل على فحص كامل لسيارتك من دبي كارز بحيث يقوم شريكنا بتقييم السيارة من خلال أكثر من 200 نقطة فحص ويقدم تقريرًا شاملاً عن حالة السيارة.

بدائل للسيارات المتضررة من الفيضانات

–  السيارات المستعملة المعتمدة من التجار ذوي السمعة الطيبة تأتي مع ضمانات وتخضع لفحص شامل.

–  على الرغم من أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول، إلا أن الادخار لشراء سيارة ليس لها سجل ضرر جراء فيضان سيوفر عليك المال والصداع على المدى الطويل.

هل يجب عليك شراء سيارة تعرضت للفيضانات؟

يشكل شراء سيارة تضررت من الفيضانات، وعلى الرغم من سعرها المغري، مجازفة كبيرة فاحتمالات ظهور مشكلات مخفية ومشاكل كهربائية ومشكلات متكررة كبيرة قد تجعل من الصفقة، معمعة في النهاية.

إن كنت لا تعرف ميكانيكي موثوق يمكنه فحص السيارة بدقة، وتقييم الإصلاحات اللازمة، وإجراء الإصلاحات بشكل احترافي، فإن تجنب السيارات المتضررة من الفيضانات هو الخيار الأكثر أمانًا بشكل عام.

ابحث على دبي كارز عن سيارات مستعملة للبيع في الإمارات وسيارات جديدة للبيع في الإمارات.

اشترك في قناة واتساب الخاصة بـدبي كارز للحصول على أحدث أخبار السيارات والأدلة واستطلاعات الرأي والرسوم البيانية الإعلامية.

اقرأ أيضاً:

–  السيارات المهجورة في دولة الإمارات العربية المتحدة: أهم الأشياء التي يجب معرفتها عنها

–  دليل مصطلحات السيارات – فئات السيارة

–  كيف أحصل على أفضل سعر لسيارتي المستعملة؟

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *