بين الوقود العادي والممتاز – هل تحتاج سيارتك إلى النوع الأغلى ثمنًا؟

إن كنت تستخدم سيارة أو دراجة نارية للتنقل، فمن الطبيعي أن تُسأل عمّا إذا ترغب بملء خزان الوقود بالبنزين العادي أو الممتاز. لذلك، إن كنت تتساءل عن الفرق بين الوقود العادي والممتاز، فإليك الإجابة في هذه المدونة.

تتوافر ثلاثة أنواع بنزين في الإمارات المتحدة EPlus 91، خصوصي 95 وسوبر 98 ولربما يربكك الخيار ما بينها. جديرٌ بالذكر أن معظم محطات ضخ الوقود تسوّق للبنزين الممتاز ولكن هل تحتاجه سيارتك فعلاً؟ اقرأ أدناه لمعرفة الفرق بين الوقود العادي والوقود الممتاز لتعرف إذا ما كنت تحتاج للممتاز أم لا.

الأسعار

الوقود العادي   EPlus 91

إنه الوقود الأرخص في الإمارات المتحدة وعادةً ما يبقى سعره تحت 3 د.إ وعليه، فإن تكلفة ملء خزان الوقود تتراوح بين 160 د.إ و300 د.إ بحسب سعة الخزان.

الوقود الممتاز – خصوصي 95 وسوبر 98

كما هو متوقع، يدفع المستهلكون غاليًا للحصول على الوقود الممتاز، نوع البنزين الخصوصي 95 هو النوع متوسط السعر والسوبر 98 هو الأعلى كلفة. أسعار هذه الأخيرة تتخطى 3 د.إ لكل ليتر لذلك تتراوح تكلفة ملء خزان الوقود بين 165 و310 د.إ. بالرغم من عدم تواجد فرق شاسع بأسعار هذه الأخيرة في الإمارات المتحدة إلاّ أنّه كذلك في دول أخري. اطلع هنا على أسعار الوقود في الإمارات العربية المتحدة

التركيبة الكيميائية

الوقود العادي – Eplus 91

يرمز الرقم 91 إلى نسبة الأوكتان في هذا النوع من البنزين. يشير رقم أوكتان منخفض إلى قدرة ضئيلة على مواجهة الانضغاط العالي. عندما يتم استخدام وقود منخفض الأوكتان في محرك عالي الانضغاط، فإن الوقود يحترق في وقت أبكر مما هو متوقع داخل أسطوانات المحرك ما يؤدي إلى طقطقة المحرك حتى أنه قد يتسبب في أضرار جسيمة في المحركات عالية الانضغاط وذات قدرة التحمل المنخفضة. إذا كنت تستخدم وقودًا منخفض الأوكتان 91 في السيارات العادية، فاحتمال تلف المحرك بسبب الوقود صغير أو معدوم. ومع ذلك، إذا كنت تستخدمه في السيارات الخارقة أو السيارات الرياضية، فهناك احتمال أن يُتلف المحرك.

وقود ممتاز – خصوصي 95 وسوبر 98

يحتوي البنزين على معدل أوكتان أعلى، مما يتيح للبنزين تحمل مستويات أعلى من الانضغاط وهذا هو بالضبط ما تحتاجه المحركات ذات الانضغاط العالي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوقود الممتاز أكثر ملاءمة للسيارات الخارقة والسيارات الرياضية. أمّا بالنسبة للبنزين الخصوصي 95 فهو ملائم بما يكفي لجميع السيارات الرياضية المعدلة، بينما سوبر 98 فهو ملائم لجميع السيارات عالية الأداء أو السوبركار. ومع ذلك، يمكن ضخ السيارات معززة الأداء المزودة بشاحن توربيني أو محركات بالشحن الفائق سوبرشارج بوقود عالي الأوكتان.

الأداء

الوقود العادي – EPlus 91

في هذا الإطار، لا يمكننا الادعاء أن استخدام الوقود العادي يؤدي إلى مستويات أداء منخفضة فالوقود العادي أو EPlus 91 مناسبٌ لأداء جيد للسيارات العادية المزودة بمحركات ذا انضغاط منخفض نسبيًا، لذلك فإن السيارات الصغيرة العائلية هاتشباك، السيدان، أو السيارات رباعية الدفع لن تشتكي من البنزين العادي وستقدم العزم نفسه الذي تصفه الشركة المصنعة.

لن يؤدي استخدام الوقود الممتاز في السيارة العادية إلى أي زيادة ملحوظة في مستويات الأداء. ومع ذلك، فإن الأمر عكس ذلك تمامًا عندما يتعلق الأمر بالسيارات الرياضية أو السيارات الخارقة.

وقود ممتاز – خصوصي 95 وسوبر 98

إذا تم استخدام الوقود العادي في سيارة رياضية أو سيارة خارقة بمحرك عالي الانضغاط، فسيرى المستخدمون انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الطاقة والأداء. تعمل هذه المحركات بشكل أفضل مع أنواع الوقود الممتازة ويُقترح ضخ هذه السيارات بالوقود الخصوصي 95 أو سوبر 98.

الكفاءة

بنزين عادي | EPlus 91

ستعمل معظم سيارات الهاتشباك وسيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي بكفاءة بغض النظر عن الوقود المستخدم لتشغيلها. سيبقى عدد الكيلومترات لكل لتر كما هو بصرف النظر عما إذا كان السائق يستخدم وقودًا عاديًا أو وقودًا ممتازًا. ومع ذلك، نظرًا لأن تكاليف الوقود الممتاز أعلى قليلاً، فإن تكلفة الاستهلاك لكل كيلومتر تزداد بشكل طفيف. في هذه السياق، إليك بعض النصائح لزيادة كفاءة الوقود وتوفير صرف المال على البنزين. tips to increase fuel efficiency and save money on petrol.

بنزين ممتاز | خصوصي 95 وسوبر 98

البنزين الممتاز هو الوقود الأكثر كفاءة للمحركات عالية الانضغاط. يؤدي استخدام الوقود العادي في محرك عالي الانضغاط إلى احتراق سابق لأوانه ويؤدي هذا بدوره إلى استخدام غير فعال لخليط الوقود والهواء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسخن المحرك أيضًا. تعمل المحركات التي تستنزف الوقود لرفع الطاقة بشكل أفضل مع البنزين الممتاز.

خاتمة

بنزين عادي | 91

بالنسبة لمعظم السيارات، ليست هناك حاجة لملء الخزان بالوقود الممتاز. تعمل معظم السيارات التي تسير على الطرق بشكل جيد عندما تُملأ الوقود العادي. إذا قمت بملئها بالوقود الممتاز، فسيؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بالمحرك. ومع ذلك، لا توجد مكاسب ملموسة لاستخدام البنزين الأكثر تكلفة.

بنزين ممتاز | خصوصي 95 وسوبر 98

يعمل الوقود الممتاز بشكل أفضل في السيارات الرياضية والسيارات الخارقة سوبركار. لن تعمل هذه المركبات جيدًا بالوقود العادي وقد تفشل في تشغيل بعض الطرازات المعدلة على الوقود العادي. يؤدي استخدام الوقود الممتاز في مثل هذه السيارات إلى زيادة ملموسة في الأداء وفي طول عمر المحرك.

إذا كنت تبحث عن سيارة جديدة أو مستعملة، تصفح أكبر تشكيلة من السيارات المستعملة في الإمارات والسيارات الجديدة في الإمارات

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *